منتديـــــات دمعــــة القلــــب الحزيـــــن
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


ترفيهي رومانسي اجتماعي اسلامي مناقشات قصص ورويات ونأخذك إلى عالم آخر ملئ بالمشاعر والاحاسيس فاترك عالمك وتعال معى الى عالمي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

 



شاطر | 
 

 صور نادرة لملوك السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M!Do0o0
مؤسـس المـنتدى
مؤسـس المـنتدى
avatar

عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 31
الموقع : c@!ro

مُساهمةموضوع: صور نادرة لملوك السعودية   الجمعة مايو 22, 2009 11:46 pm




صورة نادرة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إبان فترة تدريبه العسكري

غزة-دنيا الوطن
وقف زوار معرض «بيت نصيف» طويلا أمام صورة نادرة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو يرفع العلم السعودي، إبان فترة تدريبه العسكري. والصورة معروضة ضمن رحلة من رحلات المجد الخالدة التي صورها بطل ومن بعده أبطال مجدهم بناء وطنهم وفخرهم خدمة المسلمين، وهي أيضا رسالة معرض «بيت نصيف» بمناسبة احتفالات اليوم الوطني والواقع في المنطقة التاريخية بجدة.
أكثر من 100 قطعة نادرة. تنوعت ما بين صور فوتوغرافية، وصحف يومية محفوظة منذ أكثر من 77 عاما، أما القصاصات النادرة التي جذبت الزوار، فتتضمن قرارات مهمة في تاريخ السعودية تم جمعها من مصادر متعددة، أحاطت بمجلس الملك عبد العزيز الذي كان يستقبل به ضيوفه.

المهندس سامي نوار، مدير عام السياحة والثقافة بأمانة محافظة جدة، قال لـ«الشرق الأوسط» انه تم الاستعداد لهذا المعرض منذ أكثر من شهر، وذلك بالبحث عن لوحات وصور ومخطوطات نادرة، مشيرا إلى أنه قد تم التعاون مع متحف «أبرق الرغامة» الذي يقع على الخط الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهذا الموقع الشهير هو المكان الذي أقام فيه الملك عبد العزيز الخيام عند دخوله مدينة جدة، وسبق أن أقيم فيه عدة معارض وطنية خلال الفترة الماضية كان آخرها معرض الملك سعود رحمه الله.

وأشار المهندس نوار إلى أن المعرض حرص على عرض صور نادرة لملوك المملكة منذ تأسيسها، وإبراز الإنجازات الكبيرة التي قاموا بها، ناهيك من الصور النادرة لمراحل تطور الحرم المكي، والتوسعات التي مرت بها إلى أن وصل الى ما وصل إليه الآن.

الصور المعروضة، تنوعت وجذبت الزوار، الذين جاءوا من كل الفئات الاجتماعية والعمرية. الصحف أيضا والقصاصات القديمة والنادرة كان لها زوارها، الذين استمتعوا بالاطلاع عليها وقراءتها، خصوصا المكتوبة بخط اليد والتي حوت أخبار الملوك والتعيينات والأحداث المهمة في تلك الفترات، وكانت مثار تساؤلات واستفسارات الزوار.

واعتبر المهندس نوار، زيارة الناس للمعرض، رجالا ونساء، تعبيرا عن حبهم الصادق وانتمائهم لوطنهم الذي ترعرعوا فيه وعموا بخياراته، وقال «إنهم عمدوا إلى إبراز فرحتهم برفع صور خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، مسطرين عبارات الحب والثناء لبلدهم». وأضاف نوار: «زوار من المعرض جاءوا من جميع الجنسيات، وكان هناك حضور لافت لمسؤولين من سفارات وقنصليات الدول الغربية في المملكة».

المعرض الذي افتتح يوم الأحد الماضي تزامن مع احتفال أمانة جدة باليوم الوطني، التي بدأت بأوبريت عن مسيرة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، قدمه عدد من الأطفال، وسط مشاركة جماهيرية كبيرة من المواطنين والمقيمين، إضافة إلى عروض شعبية وخطابية، ومسيرات في أرجاء المدينة التاريخية، وعروض مرئية حكت تاريخ الدولة السعودية وأمجادها.

وأوضح المهندس نوار، أن الأمانة قسمت بيوت المنطقة التاريخية لفعاليات ليالي رمضان حيث وضع باب جديد للاستقبال، كما أن هناك بيت باعشن لألعاب الأطفال، وبيت رضوان لمهرجان حرف وقوافل الجمال، وبيت البسيوني لفنون التعمير، وباب لتوديع الزوار، ومصابيح ملونة، ومسيرات احتفالية رسمية وشعبية تجوب المنطقة التاريخية بمدينة جدة.

واستمرت الاحتفالات الوطنية بالمنطقة التاريخية لمدة أربعة أيام قبل أن تختتم أعمالها عشية أول من أمس، وأشار نوار إلى أن الأمانة قامت بهذه الاحتفالات عبر التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والتجارية لتزيين المنطقة التاريخية خلال أيام الاحتفال ليخرج المعرض والمهرجان الذي تم إعداده بأفضل أشكالهما التي تتناسب مع هذه المناسبة الوطنية المهمة.

آلاف الأشخاص رجالا ونساء وأطفالا زاروا المعرض طيلة أيامه الأربعة، ولم يتم إعداد حصر لهم بحسب المهندس سامي نوار، لكنه أكد أن عددهم كان كبيرا جدا، خاصة أن موقع بيت نصيف الذي شهد هذه الفعاليات كان في وسط منطقة البلد التي عرفت بكثرة مرتاديها من مختلف أطياف المجتمع وخاصة في مثل هذا الوقت من رمضان الذي صادف اليوم الوطني وزاد من أعداد الزوار لذلك المكان.

المعرض كان جزءا من حكاية بطولة سطرها الملك الراحل عبد العزيز طيب الله ثراه، وكيف قام بتوحيد المملكة كانت حاضرة من خلال مشرفين ومشاركين وحضور قدموا شرحهم لزوار المعرض.

وحرصت المدارس والجهات التعليمية على زيارة المعرض على مدار أيامه وهو ما يصفه محمد السعدي، المرشد الاجتماعي بتعليم جدة، بالمميز، مشيرا الى أن هذه الزيارات التي نفذتها إدارة تهدف الى إطلاع الطلاب على بعض من تاريخ سيرة الملك الراحل عبد العزيز رحمه الله وأبنائه الذين تولوا من بعده.

وأضاف السعدي «إن عدد كبير من الطلاب زاروا المعرض طيلة أيامه من خلال وفود طلابية تم تنظيمها مشيرا الى أن وجود مثل هذه المعارض في أماكن عامه يتيح للجميع زيارتها كما حدث في هذا المعرض إضافة الى زوار تلك الأماكن».

وطالب السعدي إبقاء مثل هذا التاريخ متاحا في متحف ابرق الرغامة طيلة أيام العام والسماح للجهات التعليمية بنين وبنات بزيارته إضافة الى كل من يرغب في ذلك، معتبرا أن مثل هذه المعلومات والوثائق يجب أن يطلع عليها الجمع.

يذكر أن احتفالات اليوم الوطني عمت أرجاء المملكة كاملة، وتنوعت مظاهر الاحتفالات في المدن السعودية، حيث يشكل الأول من الميزان الذي وافق الثالث والعشرين من 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام يوما لافتا في حياة السعوديين. وهو اليوم الذي وضع فيه المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن نهجا للحكم في بلاد تمثل قارة بحد ذاتها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teardropsadheart.ahlamontada.com
SAMSMAA
عضوية مميــزة
عضوية مميــزة
avatar

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 25
الموقع : www.google.com

مُساهمةموضوع: رد: صور نادرة لملوك السعودية   السبت أغسطس 15, 2009 8:13 pm

تسلمممممم ايدك يا ميدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M!Do0o0
مؤسـس المـنتدى
مؤسـس المـنتدى
avatar

عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 31
الموقع : c@!ro

مُساهمةموضوع: رد: صور نادرة لملوك السعودية   الأحد أغسطس 16, 2009 4:55 pm

تسلمى يا سومه

نورتي الموضوع يا قمراية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teardropsadheart.ahlamontada.com
 
صور نادرة لملوك السعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات دمعــــة القلــــب الحزيـــــن :: منتديــــات ترفيهيـــة :: منتدى البوم صور :: صور نادرة وغريبة-
انتقل الى: